افضل طرق تنظيف غسالة الملابس

افضل طرق تنظيف غسالة الملابس

يتم استخدام غسالة الملابس لتنظيف الملابس والتخلّص من الأوساخ العالقة بها، ممّا يؤدي إلى تراكم بعض منها في مكان ما داخل الغسّالة، مع إمكانية تراكم البكتيريا والفطريات مع الزمن، لذلك يوصى خبراء مجموعة مدار بتنظيفها مرةً أو أكثر كلّ شهر في حال تم استخدامها بكثرة لغسل الملابس المتسخة بشكل كبير، أو في حال صدور رائحة كريهة منها، فقد أشار خبراء الصحة و العناية بالمنزل في مجموعة مدار إلى أن غسل حمولة من الملابس الداخلية فقط كفيل بتواجد ما يقارب 100 مليون من البكتيريا الإشريكية القولونية في المياه، والتي بدورها تنتقل إلى الحمولة التي تليها من الغسيل.

تنظيف الغسالة ذات الفتحة الأمامية

قد تنبعث رائحة كريهة من الغسالة تؤثر على رائحة الملابس فيها لعدّة أسباب؛ منها:

انسداد المصفاة أو المصرف المتواجد في الباب الصغير عند قاعدة الغسالة، أو تراكم العفن خلف حوض الغسالة، ففي هذه الحالة يمكن الاستعانة بشخص لديه معرفة وخبرة تامة بتصليح الغسالات لتنظيفها، كما يمكن الاستعانة بدليل المُستخدم المُرفق مع الغسالة، فقد يرد حل المشكلة فيه. 

كما يتم التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة من جوان باب الغسالة الذي يسمّى كاوتش  مانع التسرب المطاطي ، وموزع المواد المُنظفة، باستخدام فرشاة أسنان للوصول لكل من الشقوق، والفجوات، والحوافّ، مع ضرورة إزالة الشعر، والوبر أو نسيل الملابس، والأوساخ المتحجرة، ثم مسح الغسالة من الداخل والخارج بواسطة قطعة قماش مغموسة بالخل.

ويمكن تنظيف الغسالة ذات الفتحة الأمامية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المقادير اللازمة:

كوبان من الخل.

ربع كوب من بيكربونات الصودا.

ربع كوب من الماء.

إسفنجة.

طريقة التحضير:

مزج الماء و بيكربونات الصودا جيداً. وضع الخليط بالدرج المُخصص للمنظفات بالغسالة.

سكب الخل داخل حوض الغسالة.

تشغيل الغسالة بدرجة حرارة عالية.

تنظيف باب الغسالة بشكل جيد بواسطة الإسفنجة بعد انتهاء دورة الغسيل.

تنظيف الغسالة ذات الفتحة العلوية

يُنصح بعدم استخدام المنظفات الكاشطة أو الكاوية خاصة المحتوية على الأمونيا في تنظيف الغسالة، لأنها قد تتسبّب في تلف الغسالة، لذلك يُنصح التنظيف بالخل عوضاً عنها مع إمكانية تسبّبه أحياناً بحدوث رائحة كريهة إن لم يستخدم كمية قليلة منه، أما النصائح المتعلقة بأمور الصيانة فتتمثل بضرورة تغيير الخراطيم المخصصة لتعبئة الماء كل خمس سنوات، ويُفضل وضع ملصق على تلك الخراطيم مكتوب عليه التاريخ الذي تم فيه استبدالها.

كما يجب اتباع عدة خطوات لتنظيف الغسالة ذات الفتحة العلوية، وهي كالآتي:

أولاً: ترك باب الغسالة مفتوحاً بعد الانتهاء من الغسيل وذلك حتى تجف تماماً مما يمنع تكون العفن والفطريات فيها.

ثانياً: مسح داخل الغسالة باستخدام قطعة قماش مبللة مع القليل من الصابون السائل المضاد للبكتيريا.

ثالثاً: التخلص من الأوساخ واللفافات الورقية الموجودة على السطح الخارجي للغسالة باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء والصابون.

تنظيف الغسالة من الخارج

يجب الحفاظ على نظافة الجزء الخارجي العلوي من الغسالة، لإن إهمال تنظيفه يجعل منه سطحاً ممتلئاً بالبكتيريا، والتي تنتقل إلى الملابس النظيفة في حال وضعها فوق غسالة الملابس، كما يجب الحفاظ على نظافة مكان الموزع المخصص لمواد التنظيف، لأن عدم تنظيفه قد يؤدي إلى انسداده ونقل الجراثيم والبكتيريا للمنظفات المستخدمة بداخلها، ويمكن غمس قطعة قماش في مزيج مكون من كوبين من الماء مع كوب من الخل الأبيض واستخدامه في مسح الجزء العلوي من الغسالة، والأبواب، وأزرار التشغيل، والموزعات، كما يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة لتنظيف الشقوق والأماكن التي يصعب الوصول إليها. 

تنظيف درج الغسالة

يؤثر تراكم منظف الغسيل ومنعمات الأقمشة داخل أدراج الموزع إلى مشاكل متعلقة بتشغيل الغسالة، كما يتسبب بحدوث روائح كريهة فيها، لذا ينصح بتنظيف الأدراج والتخلص من المخلفات مرة أو مرتين شهرياً، وينصح بعدم تعبئة الأدراج فوق السعة المحددة لها، وذلك لمنع إتلاف الأجزاء الإلكترونية للغسالة، ويمكن الاستعانة بدليل المستخدم الخاص بالغسالة لمعرفة كيفية إزالة الدرج بشكل صحيح من أجل تنظيفه، حيث إن بعض الأدراج تحتوي على مزلاج أمان، وبعض الأدراج تحتوي على أقسام مخصصة للمبيضات أو مطهرات الأقمشة بحيث يمكن إزالتها من الدرج بشكل منفصل. يتم غسل الدرج بماء ساخن للتخلص من الآثار المتراكمة فيه من المساحيق والسوائل، وفي حال كانت التراكمات متحجرة فإنه يفضل نقعها بالماء الساخن لمدة 10 دقائق ليسهل تنظيفها وشطفها، ثم يتم تعريض الدرج للهواء حتى يجف، وقبل إعادته يتم استخدام فرشاة صغيرة ناعمة للتخلص من أي مخلفات في الأجزاء العلوية أو السفلية من تجويف الدرج، ثم يتم إرجاع الدرج بكامل أقسامه في مكانه المناسب، ويجدر بالذكر أنه بعد ذلك ينصح بتشغيل دورة قصيرة خالية من الملابس في الغسالة لضمان تنظيف نظام الغسالة بشكل تام.

تنظيف مصفاة الغسالة

يجب مراعاة تنظيف مصفاة الغسالة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

استخدام منشفة ورقية للتخلص من أي نسيل ملابس عالق بالمصفاة، ومسح المنخل للتخلّص من تراكم المنظفات الزائدة المختلطة مع وبر الملابس التي شكّلت بدورها طبقة من الرواسب، ويمكن استخدام فرشاة صغيرة إذا كانت طبقة النسيل والوبر متكونة على الجانب السميك من المصفاة.

غسل المصفاة بالماء الساخن للتخلص من الأوساخ، أما إذا أمكن فصل المنخل عن المصفاة فإنه يجب إخراجه ونقعه في ماء ساخن لمدة 10 دقائق مما يساعد على إزالة أي نسيل، أو منعم قماش، أو بقايا منظفات لم يتم التمكن من إزالتها بالمنشفة الورقية.

التأكد من خلو داخل الغسالة من أي نسيل أو وبر أقمشة قبل إرجاع المصفاة، وإن وجدت فإنه يتم فركها بإسفنجة مبللة.

إرجاع المصفاة بعد التأكد من نظافتها وتثبيت الغطاء الخارجي الخاص بها.

تشغيل الغسالة لمدة دورة قصيرة بدون قطع غسيل؛ للتأكد من أنه قد تم وضع المصفاة والغطاء بشكل صحيح وعدم وجود تسريب للماء.

كما يوجد بعض النصائح المهمة للعناية بالمصفاة وإطالة عمرها، ومنها ما يأتي:

تنظيف المصفاة ما لا يقل عن 4 مرات سنوياً، إذ إن تنظيفها بانتظام يؤدي إلى إطالة عمر الغسالة نفسها، نتيجة التخلص من بقايا الشعر والمناديل والعملات المعدنية التي قد تكون في الملابس. عدم انتظار حدوث عطل تام في الغسالة كتوقفها عن العمل أثناء دورة الغسيل ليتم التفكير بضرورة تنظيف المصفاة، إذ إن ملاحظة اهتزازات مفرطة في الغسالة، أو ملابس مبللة بعد التجفيف النهائي، أو مشكلة في تفريغ الماء من الغسالة، كلها دلائل تشير إلى ضرورة الإسراع في تنظيف المصفاة.

استخدام قطعة قماش لمسح جوان باب الغسالة بعد كل دورة غسيل، وذلك لأن تراكم الأوساخ يصل بعد تكرار الغسلات إلى المصفاة ويسبب انسدادها، مما يجعل تنظيفها أصعب وكفاءتها أقل.